نظرة عامة تحليلية على الأسواق

-----05082006

نظرة عامة تحليلية على الأسواق

ماذا حدث البارحة…

بالأمس ، تراجع مؤشر BIST100 ، الذي بدأ الجلسة بارتفاع بنسبة ١.٢٠٪ وحصل على دعم من بيانات التضخم التي جاءت دون التوقعات وبيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي التي ارتفعت إلى ذروة ٩.٥ سنوات الماضية ، إلى مستوى ١.٠٦٥ مع تأثير الزيادة في أسعار الفائدة على المقايضة في لندن وانخفضت الجلسة من ٣.٥٨٧٪ إلى ٣.٥٨٧٪. لقد أغلقت. ارتفعت عائدات سندات تركيا لمدة عامين ٣٠ نقطة أساس إلى مستوى ١١.٣٨٪ مقارنة بالإغلاق السابق ، وارتفعت عائدات السندات لأجل ١٠ سنوات بنسبة ٣٧ نقطة أساس مقارنة مع مستوى الإغلاق السابق الذي ارتفع إلى ١٣.٢٧٪. يتم تداول الفائدة على السندات الأمريكية لمدة ١٠ سنوات بنسبة ٠.٥٢٠ ٪. كان الدولار / ليرا في النطاق ٦.٨٨-٦.٩٨ خلال الجلسة ، واليورو / ليرا في النطاق ٨.١٣-٨.٢٥. يتم تداول أسعار مقايضات التخلف عن السداد الائتماني لمدة ٥ سنوات المقومة بالدولار التركي عند مستوى ٤٩٤.٣.

في الولايات المتحدة الأمريكية ، أغلقت المؤشرات الجلسة بشكل إيجابي مع تحسن البيانات الاقتصادية والتقدم في عملية حزمة الحوافز. عند الإغلاق ، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة ٠.٦٢٪ إلى ٢٦٨٢٨ نقطة ، ومؤشر ستاندرد آند بورز ٥٠٠ بنسبة ٠.٣٦٪ إلى ٣.٣٠٧ نقطة ، ومؤشر ناسداك بنسبة ٠.٣٥٪ إلى ١٠٩٤١ نقطة. ظلت البورصات الأوروبية مختلطة.

وفقًا لبيانات TÜİK ، في يوليو ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة ١١.٧٦٪ سنويًا ، و ٠.٥٨٪ شهريًا ، و ١١.٥١٪ مقارنة بمتوسطات الإثني عشر شهرًا.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في تركيا إلى ٥٦.٩ من مستويات فبراير ٢٠١١ وارتفع في يوليو إلى أعلى مستوى منذ ذلك الحين.

في منطقة اليورو ، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة ٠.٧٪ في يونيو مقارنة بالشهر السابق وانخفض بنسبة ٣.٧٪ مقارنة بشهر يونيو من عام ٢٠١٩.

كانت هناك زيادات حادة في معدلات مقايضة لندن. في أسواق المقايضات في لندن ، ارتفع سعر فائدة ليرا بين عشية وضحاها فوق ٢٠٠٠ ٪. تسبب هذا الارتفاع في ضغوط على سوق الأوراق المالية وسعر الصرف.

وفقًا لبيانات التجارة الرائدة التي أصدرتها وزارة الجمارك والتجارة ، بلغ العجز في التجارة الخارجية في يوليو ٢.٧٤ مليار دولار.

ماذا نتوقع اليوم ...

مع بدء اليوم الجديد ، تتبع البورصات الآسيوية مسارًا مختلطًا بسبب التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة والصين. مؤشر داو جونز للعقود الآجلة بنسبة ٠.٢٤ ٪ زائد. يتم تداول الدولار / ٦.٩٥ ليرا ، اليورو / ٨.٢٣ ليرا ​​، تعادل اليورو / الدولار عند مستويات ١.١٨. مع تباطؤ الزيادة في حالات الإصابة بالفيروس التاجي ، واستمر الدولار في الانخفاض مقابل العملات الرئيسية ، انخفض مؤشر الدولار إلى ٩٣.٢٠. تداول خام برنت عند ٤٤.٤٨ دولار للبرميل. يتم تداول أونصة الذهب ، التي لا تزال تسجل رقما قياسيا ، بسعر ٢٠٢٨ دولار للجرام بواقع ٤٥٤ ليرة.

في حين يتصدر تقييم TCMB حول "تطورات الأسعار الشهرية" اليوم ، مؤشر مديري المشتريات الخدمي ومؤشر مديري المشتريات المركب في الخارج ، ألمانيا ، إنجلترا ، الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو في الخارج ، مبيعات التجزئة في منطقة اليورو ، توظيف القطاع الخاص في Adp في الولايات المتحدة الأمريكية ، التجارة الخارجية التوازن ، مؤشر ISM غير التصنيعي وبيانات مخزونات النفط DOE تأتي في المقدمة.

ماذا نتوقع على المدى الطويل ...

مضاعف FIST / BIST100 الحالي لـ٨.٩٩ هو خصم ٤.٦٪ مقارنة بمتوسط ​​5 سنوات ، وهو 9.4x. شهدت تركيا أدنى المستويات في الحد من تقلبات السوق المتزايدة في ٢٠١٨ و ٢٠١٩ في بورصة خاصة في اسطنبول مؤخرًا ، على الرغم من تسجيل رقم قياسي من خلال تحقيق ارتفاع كبير بالتوازي مع الفيروس التاجي والدولي بسبب التحركات في مؤشر أسعار النفط منذ ٢٠١٧. على الرغم من الخصم في المضاعف الحالي ، فإن الشكوك تزداد في الفترة القادمة ، مما قد يزيد من مخاطر الهبوط في BIST.


خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة على سياسته إلى ١٢.٠٠٪ عن طريق تخفيض إجمالي ١.٢٠٠ نقطة أساس في ٢٠١٩ ، وكل ذلك في النصف الثاني. خفضت الفائدة الريبو الأسبوعية إلى ٨.٢٥ ٪ مع خصم ١٠٠ نقطة أساس في ٢٢ أبريل و ١٠٠ نقطة أساس في أبريل و ٥٠ نقطة أساسية في ٢١ مايو ، بإجمالي ٣٧٥ نقطة أساس. في اجتماعي ٢٥ يونيو و ٢٣ يوليو ، ظل سعر الريبو الأسبوعي عند المستوى الحالي عند ٨.٢٥٪.

وفقًا لمسح توقعات TCMB لمؤشر أسعار المستهلكين ، الذي ارتفع بنسبة ١.١٣٪ في يونيو ؛ من المتوقع أن يرتفع بنسبة ٪ في يوليو و ٠.٥٣٪ في أغسطس و ١٠.٢٢٪ في نهاية ٢٠٢٠ و ٩.٣٣٪ بعد ١٢ شهرًا. في نفس الاستطلاع ، من المتوقع أن يكون الدولار / ٧.٠٢ ليرا بنهاية ٢٠٢٠ و ٧.٢٦ بعد ١٢ شهرًا. ومن المتوقع أن يسفر الرصيد الحالي عن عجز قدره ١٤.٦ مليار دولار في نهاية عام ٢٠٢٠ و ١٩.٦ مليار دولار في عام ٢٠٢١. من المتوقع أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي - ١.٣٪ و ٤.٧٪ في ٢٠٢٠ و ٢٠٢١ على التوالي. من المتوقع أن يظل سعر الفائدة الريبو TCMB الأسبوعي عند ٨.٢٥٪ في نهاية الشهر الحالي ، لينخفض ​​إلى ٨.٠٦٪ بعد ٣ أشهر ، إلى ٧.٩٥٪ بعد ٦ أشهر وإلى ٧.٩٠٪ بعد ١٢ شهرًا. من المتوقع أن تتم موازنة أسعار الفائدة على السندات لمدة ١٠ سنوات ، والتي تبلغ حاليًا ١٣.٢٧٪ ، عند ١١.٦٩٪ بعد ١٢ شهرًا.

Kaynak BMD
Hibya Haber Ajansı